بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط جديد المدونة

الخميس، 1 يوليو 2010

مجلس قطر يلقي الضوء على فوائد البناء الأخضر


الدوحة – الراية :

في إطار رسالته الأساسية لتثقيف العاملين في قطاع البناء والمجتمع بشكل عام حول أهمية تطبيق أساليب واستراتيجيات البناء الأخضر والمحافظة على البيئة، عقد المجلس حلقة دراسية نقاشية يوم الاثنين الموافق 28 يونيو 2010 تحت عنوان استراتيجيات المباني الخضراء والطريق إلى المستقبل في إطار شراكة مع أورتنر للإستشارات. وقد لاقى المنتدى الذي عقد في مقر المجلس اهتماما وحضوراً كبيرا من جانب صناعة البناء والتشييد.

ويهدف الحدث إلى توفير المفاهيم الأساسية حول الأبنية الخضراء، فضلا عن أهمية البناء الأخضر وشهادات اعتماد المباني الخضراء والاستدامة في عمليات الصيانة وطبيقات البناء. وقد قدم المجلس هذه الحلقة الدراسية مجانا للأعضاء وغيرهم من العاملين في البناء والمقاولات والتطوير العقاري، وشركات إدارة المرافق ومواد البناء وموردي منتجات البناء الأخضر وممثلين عن المؤسسات الأكاديمية
وشملت قائمة الخبراء المتحدثين السيد ماريو سينيفيراتني - العضو المنتدب لشركة التكنولوجيا الخضراء، والسيدة ناديا أورتنر - العضو المنتدب لاستشارات أورتنر، والسيد ديتر مور المدير التنفيذي للتسويق والمبيعات في شركة ERTEX-Solar باستراليا والسيد مشهود رحمن الشريك المنتدب - مدير التسويق الإقليمي في Aftermarket Middle East. جونسون كونترولز.

في كلمته الإفتتاحية، رحب المهندس محمد جابر رئيس اللجنة التعليمية في مجلس قطر للأبنية الخضراء بالضيوف، وشجع الجميع على الاستفادة من المعلومات التي ستطرح لتعزيز جهود البناء الواعي بأهمية حماية البيئة عند بناء المنشآت.

وبدأ العرض التقديمي الأول بالسيد ماريو سينيفيراتني الذي شرح كيف أن البناء حسب المعايير الخضراء يؤدي إلى بيئة صحية داخل وخارج المبنى، وكيف يؤثر ذلك في مستقبل الأجيال القادمة، كما قدم عرضا عن نظام شهادة التصنيف والتقييم الأمريكي LEED الريادة في الطاقة والتصميم البيئي وهو برنامج معتمد دوليا لتصميم وتشغيل وتشييد المباني الخضراء. إن تطبيق واستخدام هذا النظام تضمن أن لا تكون المباني فقط متوافقة بيئيا ولكن مربحة أيضا من حيث توفير مناخ صحي العمل حيث يحقق النظام توفير الموارد والحد من استهلاك الطاقة والمياه ويوفر الراحة للسكان أثناء تشييد المباني.

وفيما يلي ألقت السيدة ناديا أورتنز الضوء على إنشاء الخرسانة الخضراء في أعمال البناء وأوضحت كيف يمكن للتكنولوجيات الحديثة أن تنتج أنواع مختلفة من الخرسانة من إعادة استخدام وإعادة تدوير النفايات والمياه خلال عملية انتاجه وهذا مفهوم مثير للاهتمام في دولة قطر نظرا لحجم وكمية أعمال الانشاءات التي تجري في الآونة الأخيرة وناقشت أيضا أن هذا النوع من الخرسانة الخضراء يخضع أيضا لمقاييس شهادة LEED من حيث كونه مناسباً لمعايير البناء الأخضر.

تلى ذلك محاضرة للسيد ديتر مور الذي تناول أهمية التقليل من استخدام الطاقة اللازمة لتشييد المباني حيث تناولت محاضرته تطبيقات الطاقة الشمسية في المباني الخضراء وتشعب النقاش ليشمل وحدات الطاقة الشمسية، تسخين وتبريد المياه بالطاقة الشمسية الحرارية والبناء المتكامل للطاقة الشمسية الكهروضوئية وكيفية استخدام وتمكين مختلف الآلات والالكترونيات من خلال استغلاال الطاقة الشمسية.

وفي نهاية المطاف قدم السيد مشود رحمن عرضاً حول أهمية أعتماد معايير البناء الأخضراء مع التركيز على فوائد المباني الخضراء وأوضح كيف أن البناء حسب معايير الإستدامة لا تعمل فقط على تقليل تكاليف التشغيل وانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون ولكن تساعد على زيادة فعالية الأجهزة والمرافق تساعد على رفع جودة التهوية الداخلية إن تقليل تأثير انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في المدارس والمكاتب يساعد على توفير بيئة صحية للموظفين ويساعد على خفض معدل التغيب.

وقد شجع المهندس عيسى المهندي، رئيس مجلس قطر للأبنية الخضراء الحضور من المختصين في قطاع البناء والأكاديمين على مشاركة المجلس بالمعلومات والبيانات الخاصة بالبناء الأخضر لإثراء تجربة قطر في هذا المجال. وقد أكد على أهمية دعم قطاع البناء والأكاديميين للمجلس بحيث يصبح مركزاً للتميز في تقديم المصادر والمعلومات والخدمات المتخصصة لأعضائه وأشار إلى أن المجلس ينوي أن يقدم من ضمن خدماته فعاليات ومناسبات تجمع المهتمين بفكرة البناء الأخضر بالإضافة إلى ورش العمل والحلقات الدراسية والنقاش والدورات التدريبية، كما دعا المهتمين للتطوع والمشاركة في اجتماعات وجهود المجلس.

سوف يواصل مجلس قطر للأبنية الخضراء التزامه بنشر الوعي وتثقيف المجتمع حول رسالته لنشر مفاهيم البنيان الأخضر والإستدامة البيئية بعد النجاح الذي حققه المنتدى السابق الذي تناول تاريخ ومبادئ البناء الأخضر، يعتزم المجلس الإستمرار بتقديم حلقات دراسية مماثلة لأعضائه وجميع المهتمين وندوات تثقيفية ودورات تدريبية بحيث يساعد المجلس بقيادة تحول السوق نحو البناء المستدام وتعزيز بناء المنشآت الخضراء في الدولة.

يشار إلى أن مجلس قطر للأبنية الخضراء هو منظمة غير ربحية ذات رؤية تسعى إلى تأمين الريادة والتعاون لدولة قطر في مجال التوجيه، واعتماد الممارسات الصحية والمستدامة بيئيا لتصميم المباني الخضراء والتطوير العمراني وتحقيق الأمن الاقتصادي للأجيال القادمة.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

* اثبت وجودك ...... شاركنا التعليق ........ تنموا المعلومة وينتفع الجميع .
* ارجوا من السادة المشاركين عدم وضع رد به روابط اعلانية خارجية .
* انتبه الى الفاظك واعلم ان عليك رقيب .

تحياتى م. على حسين الفار

اخر الكتب المضافة

افضل المواضيع