بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط جديد المدونة

الخميس، 25 أغسطس 2011

إمحوتب .. أول مهندس فى التاريخ


كان إمحوتب Imhotep هو أول مهندس معروف فى التاريخ المكتوب .. وكان هو المهندس المسئول عن تصميم وتنفيذ هرم سقارة المدرج للملك زوسر ..
ظهر إمحوتب Imhotep أول مرة فى التاريخ المكتوب على إنه الرجل النابغة عام 2800قبل الميلاد، فقد كان أول مهندس وايضا اول طبيب معروف الاسم فى التاريخ.. وكان يمتلك العديد من المهارات حتى ان البعض اعتبره صانع الاعاجيب ..
قام بتأسيس هرم زوسر المدرج من عام 2630 ق.م وحتى 2611ق.م فى سقارة بصحراء مصر، فى عهد الأسرة الثالثة.. وقد حصل على العديد من الامتيازات فى القصر الملكى والتى كانت لا تتاح الا لاعضاء الاسرة الحاكمة فقط..





طور إمحوتب Imhotep العمارة الفرعونية بشكل كبير … وكان له تأثيره الواضح عليها .. فظهر فى عصره الهرم المدرج بدلا من مبانى العصور القديمة التى تعتمد على الحجر والخشب .. كما كان له دوره الهام فى الطب حيث اخترع الكثير من العقاقير الطبية، كما اسس مدرسة لتعليم الطب فى مدينة ممفيس (ميت رهينة الآن-جنوب القاهرة) والتى اصبحت بعد موته دارا لعبادته.. كما كان يملك الكثير من المعرفة فى علوم التشريح والتحنيط .. وكان له باع فى علم النجوم..
اما عن دوره الدينى فقد نادى بتوحيد الآلهة المصرية إلى اله واحد وهى عبادة روح الشمس ..
بعد موته قام المصريون بتأليهه كآله للشفاء او الطب، وله معبد فى سقارة بأسمه (معبد إمحوتب) والتى صارت مصحة يزورها المرضى من جميع انحاء العالم بعد انتشار اخبار نجاحه فى شفاء العديد من الامراض باستخدام العقاقير التى قام باختراعها .. السبب الذى ادى الى تكريس العديد من الابنية داخل المعابد له ليقوم بدوره فى معالجة الناس كالمعابد بمنطقة طيبة والكرنك والدير البحرى ودير المدينة وجزيرة الفيلة، كما بنى له بطليموس الخامس معبدا ..
كان يحمل إمحوتب Imhotep العديد من الألقاب على عاتقه، ومنها رئيس المهندسين، سيد النحاتين، رئيس الوزراء .. كما لقب بـ إبن بتاح .. كما نال حظه من الشهرة عند الاغريق الذين سموه أسكلبيوس وعبدوه كإله فى طيبة.. وفى العصر الرومانى عُبد إمحوتب Imhotep على انه الرب الإغريقى أسكلبيوس بالإضافة لكونه إله الطب..
الكثير من الغموض احاط بظهور إمحوتب Imhotep وايضا بإختفاءه .. فعلى الرغم من كل التطور الذى احدثه فى العلوم الهندسية والطبية نجد انه اختفى بشكل غريب وغامض فى التاريخ الفرعونى، حيث لم يعد يذكر أى شئ عنه كأنه لم يكن موجود.. وما يثير الاستغراب اكثر هو اختفاء قبره والكتب التى قام بتأليفها، وهو لغز غامض فى حد ذاته.. ونهاية لغز مهندسنا الاكبر كانت اسمه وهى عندما تبحث فى اللغة الفرعونية عن معنى اسم إمحوتب Imhotep تجد انه يعنى (الذى جاء فى سلام) وكأنه جاء احدث كل هذا التغيير وذهب فى سلام وهدوء ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

* اثبت وجودك ...... شاركنا التعليق ........ تنموا المعلومة وينتفع الجميع .
* ارجوا من السادة المشاركين عدم وضع رد به روابط اعلانية خارجية .
* انتبه الى الفاظك واعلم ان عليك رقيب .

تحياتى م. على حسين الفار

اخر الكتب المضافة

افضل المواضيع