بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط جديد المدونة

الأربعاء، 23 فبراير 2011

مبادرة ومناشدة الى شباب قريتى الاعزاء


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , نحمد الله – تعالى – على مزيد فضله , وعظيم توفيقة , ونصلى ونسلم على الصادق الامين : إمام المرسلين وسيد الأولين صلوات الله وسلامه عليه وعلى أله وأصحابه , ومن استمسك بهديه إلى يوم الدين .


بعد التسمية والصلاة والسلام على رسول الله

يقول سبحانه: "وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ"

وقال تعالى : "الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ"

ويقول تعالى: " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ "

 ويقول تعالى : "يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ"

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من أصبح آمنًا في سِرْبه معافًى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حِيزت له الدنيا بحذَافِيرها".

حتى لا اطيل عليكم طبعا ليس هناك كلام بعد كلام رب العالمين والنبى الامين

ولكن انا اكتب حتى تصل المعلومة الى كل فرد وأتساءل ما واجبنا نحو بلدنا مصر , ما واجبنا نحو محافظتنا , قريتنا ....أنا سوف اتكلم عن القرية ... وموضوعى على هيئة نقاط  وفى النهاية سوف اعرض مبادرتى المتواضعة:

* طبعا فى شرمساح موجود نادى رياضى المفروض ان يكون فيه انشطة رياضية وثقافية وتوعية على مدار العام لان النادى يعتبر منارة البلد فى العصر الحديث وهو ما يقصده جميع الافراد باختلاف انتماءاتهم ,

* كل فرد متعلم فى البلد لابد وان يعود بالنفع على من حوله , حيث أن المبادرة والراى لابد وان يكونا من حملة الراى والعلم مع اختلاف تخصصاتهم , لابد من توعية لابد من انشطة ثقافية , ندوات توعية للشباب فى جميع ما يشغلهم , وانا لا انادى بالكثير لا اقول ان الندوة نستضيف فيها فرد من خارج اطار الثلاث بلاد مثلا , ما شاء الله هناك الكثير والكثير من العلماء شيوخ اساتذه , مهندسين اطباء الى اخره ....

*مثلا فى الوقت الحالى اريد ان الفت النظر واقول لكم شباب التحرير مثل اعلى لنا كلنا معشر الشباب , لانهم علمونا ازاى نتكلم ونتجمع ونكون على قلب رجل واحد , لكن لا تنسوا اننا شباب منهم نفس العادات والديانة والتقاليد ومش اقل منهم فى شئ ... ولذلك انا توصلت الى: لابد لكن صاحب علم وراى ان يبدأ ببلده بقريته , وهنا مربط الفرس ..

  *لابد وان نشجع الشباب على العلم والتعلم كل دكتور اتخرج واجب عليه يقف بجانب كل طالب فى كلية الطب لوجه الله والوطن , كل مهندس لابد وان يساعد الطالب فى كليات الهندسة وهكذا ....

* لابد وان نتغير لابد وان نقلع عن الذنوب المتفشية من اول الاباحية بانواعها  وشرب المسكرات والمخدرات الى الكذب والغش وكل سلوك سلبى يؤثر بطريقة او باخرى على المجتمع ...

* لابد وان تكون هناك مجموعة من الشباب الحر مش الحزب الوطنى تتحدث عن شباب البلد وتفعل ما هو مناسب لكل شاب من البلد ... وتعارض اى نظام مخالف تبعا للقوانين والاسلوب الناضج السليم .

* ايه رايكم فى عمل فئات حرة تحت اسم الشباب كل واحد بتخصصه ... مثلا تكون الصورة النهائية أن الشباب ينظمون الندوات , ويمدون الاخرين بما يبحثون عنه فى العلم والخبرة ....

أنا عندى فكرة متكامله تقريبا عن ما اريد عرضة حتى نبدأبقريتنا ويشع النور الى ما حولنا وبعد كده ممكن نصدر التجربة لبلاد ومناطق اخرى وفى النهايه يبقى احنا بنحب مصر وبنكبر فى مصر لكن فقط لما نساعد ونخاف على مصالح بعض

لو أنا لقيت استجابه منكم حتى لو على فكرة واحدة مما كتبت ممكن نتقابل فى اى حته فى البلد ونتكلم ونشوف ونتناقش ونقرر..

وكلمتى الاخيرة
كن عاقلا وقل ماذا فعلت لبلدى...؟؟ ولا تقول ماذا فعلت بلدى لى ... ..؟؟    وشكرا

الأحد، 20 فبراير 2011

شخصيتك فى الميزان


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , نحمد الله – تعالى – على مزيد فضله , وعظيم توفيقة , ونصلى ونسلم على الصادق الامين : إمام المرسلين وسيد الأولين صلوات الله وسلامه عليه وعلى أله وأصحابه , ومن استمسك بهديه إلى يوم الدين .

أما بعد :

شخصيتك صيتك فى الميزان , سوف اتكلم اليوم عن الشخصية , وطبعا كلنا نعرف ان الشخصيه لها كذا وجه لدراستها لذا , فسوف ابدأ بتحديد العناصر التى سوف أتكلم عنها وربنا الموفق , رجاءا لمن يخالفنى الراى الرجاء التعليق بما يراه صحيح ,

أما عناصر الموضوع
العنوان الرئيسى : شخصيتك فى الميزان
العناوين الفرعية : 1- الشخصية والتمحور حول مبدأ .
                                أ- اتخاذ القرارات .
                                ب- الشورى والاستشارة .
                        2- الظروف المحيطة أهم المؤثرات وأخطرها .
                        3 - المحافظة على الصورة الكلية .
                                أ- العهود الصغيرة
                                ب- المهمات الشخصية .
                               ج- باشر ما هو ممكن الأن .

الأربعاء، 16 فبراير 2011

اختبار الهبوط للخرسانه

يتم اختبار الخرسانه للهبوط بواسطه قمع الهبوط الذى توضع فييه الخرسانه مباشره بعد الخلط و يتم دمكها داخل المخروط على ثلاث طبقات كل طبقه 25 دمكه ثم يتم رفع المخروط لنرى هبوط الخرسانه و يتم قياس الهبوط لتعيين محتوى الماء بها وابعاد المخروط ( 4*8*12بوصه) (10*20*30 سم)




اختبار الهبوط للخرسانه







اختبار الهبوط للخرسانه





اولا القوام: هو الخاصيه التى تعبر عن الرطوبه(محتوى الماء) للخلطه الخرسانيه التى ليس بها اضافات


ثانيا انواع قوامات الخرسانه



1.القوام الجاف: يتميز بان الخرسانه ليس بها لدونه كافيه لذلك تستخدم فى المنشات الكتليه مثل كتل حمايه الشواطىء و تستخدم كذلك فى القواعد المسلحه ضعيفه التسليح و على المهندس استخدم هزاز قوى لدفع الخرسانه للحركه لملىء الفراغات

2.القوام الصلب: يستخدم فى المنشات الكتليه و القواعد و الاساسات مع استخدام هزازات قويه

3.القوام اللدن: تكون الخرسانه فييه قويه سهله الحركه و لذلك تستخدم فى جميع انواع الانشاءات و الخرسانه المسلحه متوسطه و كثيفه التسليح و نستخدم هزازات عاديه

4.القوام المبلل: تكون الخرسانه قادره على الحركه الذاتيه باقل عمليه دمك مستخدمه و يستخدمه المقاولون المبتدؤن و يتم استخدام الدمك اليدوى و يعيبه زياده الاسمنت لزياده نسبه الماء

5.القوام المائى: مرفوض و لكى نستخدم القوام المائى يجب اضافه مواد بوذولانيه و سليكا و مواد فائقه التلبين


الاسمنت (موضوع متكامل)-الاسمنت الابيض - الاسمنت الامينتي

الإسمنت cement رابط مائي ذروري مصنّع غير عضوي له خاصة التفاعل مع الماء وتكوين عجينة لدنة قادرة عند تصلبها على ربط الرمل والحصى والحجارة التي تخلط بها، وبذلك يتشكل الملاط mortar والخرسانة beton المقاومان لتأثير العوامل الطبيعية والماء تأثيراً مديداً. يعد الإسمنت من أهم مواد البناء، ويرجع تصلبه إلى التفاعلات الكيمياوية القائمة على تميّه hydratation سيليكات الكلسيوم وألوميناته وكبريتاته التي يتركب منها. وأنواعه كثيرة أشهرها وأكثرها انتشاراً «الإسمنت البرتلندي» الذي يعرف في بعض البلاد العربية باسم «الإسمنت الأسود» أو «التربة السوداء».
لمحة تاريخية
الإسمنت في الأصل كلمة معربة عن اللاتينية caementum، ويقصد منها مسحوق الحجارة والرخام الذي كان يستخدم رابطاً لأحجار البناء زمن الرومان. ويطلق اسم الإسمنت في اللغات الأوربية على كل رابط عضوي أو غير عضوي كالصمغ والهلام واللدائن والمعجونات وسبائك اللحام والإسفلت والإسمنت المائي.
الاسمنت (موضوع متكامل)-الاسمنت الابيض الاسمنت

الشكل (1) أفران أسبدين البرجية

الأحد، 13 فبراير 2011

تأثير الرطوبة على المبانى و طريقة عزل الرطوبة و مواد العزل المستخدمة

العزل الرطوبي


تحتاج جميع المنشآت إلى عزل مبانيها عزلا تاما من الرطوبة والمطر والمياه الجوفية والسطحية ورشحهما . فمن مساوئ تأثير الرطوبة ومياه الرشح على المباني أنها تساعد على تلف عناصر موادها الانشائية والبنائية مما يؤدي إلى قصر عمر المبنى بخلاف تعفن هذه المواد وصدور روائح كريهة منها للمنتفع بالمبنى مع تكاثر الحشرات والفئران وجلب الأمراض له كذلك.



مسببات الرطوبة Causes of Dampness


1. اتجاه المبني :


الحوائط التي يصلها طرطشة المطر وقليل من أشعة الشمس تجعلها اكثر عرضة للرطوبة .

السبت، 12 فبراير 2011

معالجة مياه الشرب بوساطة الترشيح Drinking water treatment by filtration

بسم الله الرحمن الرحيم



الدكتورة المهندسة
سلوى حجار

أستاذة الهندسة الصحية في قسم البيئة




1 – آلية عملية الترشيح :

إن مرور المياه التي جرت معالجتها بوساطة الترسيب والترويب عبر طبقة من الرمال أو من أية مادة حبيبية أخرى يؤدي إلى أن تفقد المياه القسم الأعظم مما تبقى فيها من ملوثات . ويعود سبب هذه التنقية إلى أنه أثناء عملية ترشيح المياه عبر طبقة الرمل يتم مزيج من ظواهر مختلفة أهمها التصفية والترسيب والإمتزاز والتفاعلات الكيميائية والبيولوجية . وللتسهيل فإننا سنشرح هذه العمليات كل على حده وذلك على الرغم من أنه لا يوجد عملياً مثل هذا الفصل فيما بينها .

الأربعاء، 9 فبراير 2011

الإنشاءات العربية” تشيّد أعلى برج في الهند بـ 442 متراً

أعلنت شركة الإنشاءات العربية (ACC) عن توقيع مشروع مشترك مع شركة “سيمبلكس إنفراستركتشرز” Simplex Infrastructures المحدودة الهندية، وفوزها بعقد لبناء برج “وورلد ون” World One في مومباي، والذي من شأنه أن يصبح أعلى برج في الهند، بارتفاع 117 طابقاً وامتداد 442 متراً، وثاني أطول برج سكني في العالم، لدى الانتهاء من أعمال البناء في العام 2015 .

سيضم “وورلد ون” الذي من المرتقب أن يشكل إحدى أكثر الوجهات الفخمة المرغوبة للسكن في الهند، مجموعة واسعة من المرافق والمزايا الفريدة كتوفير إطلالة خلابة على مناظر طبيعية على مدار 270 درجة، وأحواض خاصة للسباحة، وصالات مزودة بأنظمة الترفيه المنزلي، وأحواض جاكوزي في الهواء الطلق . كما سيضم البرج لدى استكمال عمليات البناء حديقة مرتفعة بمساحة 18،000 متر مربع، ومرصداً يقع على ارتفاع 305 أمتار (1،000 قدم) فوق الأرض .

وتم تصميم البرج من قبل “بي كوب فريد وشركائه” (المعروفة مسبقاً ب “آي .إم . بي وشركائه”)، وهي شركة مشهورة في مجال الهندسة المعمارية، وتتخذ من مدينة نيويورك مقراً رئيسياً لها .

يُذكر أن الشركة المطوّرة للمشروع والمتمثلة ب “لودا للتطوير العقاري” المحدودة، هي إحدى الشركات في الهند في مجال تطوير العقارات السكنية والتجارية، وبناء مجموعة من أعلى المباني الشاهقة في الدولة .

وقال أبيشيك لودا، العضو المنتدب في مجموعة “لودا”، بالقول: “نحن كلنا ثقة أن توقيع هذا المشروع المشترك بين مؤسستين في القطاع العقاري، سيشكل منصة مثالية من التعاون المتبادل، سواء من حيث المعرفة والخبرة الفريدة التي تتمتع بها شركة الإنشاءات العربية في بناء المباني الشاهقة واعتمادها لأفضل الممارسات العالمية من جهة، أو الإمكانات والموارد الطائلة التي توفرها شركة سيمبلكس من جهة أخرى، لبناء ما سيشكل معلماً معمارياً في الهند” .

ومن جانبه، قال غسان مرعبي، رئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات العربية: “يسرنا أن نوقع اتفاقية مشروع مشترك هي الأولى لنا في الهند، مع إحدى شركات التطوير العقاري في الدولة، ويسعدنا أن نسخّر مواردنا وخبراتنا الواسعة المكتسبة في بناء وتشييد المباني المرتفعة في منطقة الخليج العربي، من أجل تطوير هذا المشروع ليشكل تحفة معمارية بكل المقاييس” .

وقال آني راي، مدير منطقة في شركة “سيمبلكس”، في الإمارات “إن هذا المشروع ما هو إلا خطوة أولى في إطار تعاوننا المشترك مع شركة الإنشاءات العربية، في السوق المتنامية للمباني المرتفعة في الهند،

إذ نعتزم المضي قدماً في تنفيذ المزيد من المشاريع المشتركة مستقبلاً، وسنقوم باستثمار كافة مواردنا لتحقيق هذا الهدف والاضطلاع بدور ريادي في القطاع الإنشائي” .

ويُشار إلى أن شركة الإنشاءات العربية تحفل بسجل غني بالإنجازات في تشييد الأبنية المرتفعة التي تحمل عنوان الإبداع والتميز والحداثة في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، كبرج الماس وبرج الأميرة و”بنتومينيوم” وأبراج “سكاي تاورز” وأبراج الاتحاد، وبرج “روز روتانا”، وهي اليوم في طور استكمال الأعمال الإنشائية لأعلى برج سكني في الأردن .

وبدورها، تُعدّ شركة “سيمبلكس إنفراستركتشرز” واحدة من أبرز الشركات في قطاع البناء والبنية التحتية في الهند، حيث قامت بتشييد مجموعة من أهم المعالم المعمارية مثل مبنى المحكمة العليا، وبرج “هورا”، وهي اليوم في صدد بناء أول فندق ل “ريتز كارلتون” في الهند .

نصائح مختارة لدارسي الهندسة المدنية ...1


لدارسي الهندسة المدنية

1- لا تصدق ما يقال ان المواد التي تدرس في الجامعة لا علاقة لها بما يتم فيما بعد في الحياة العملية .
فان لم تبني لك أساس قوي أثناء الدراسة ,, ستجد نفسك تائها فيما بعد أو قد تنجح في واقعك العملي ولكن لن تكون أبدا" متميزا" في عملك .

2- احرص على الاحتفاظ بكتبك ومذكراتك واحملها معك أينما كنت ( أو المهم منها ) فصدقني ستحتاج اليها يوما من الأيام .

3- كن جادا دائما في التعاطي مع ما يدرس في هذه المرحلة . وإياك ان تتعاطى معها كمرحلة مارقة والمهم فيها هو النجاح فقط . !

4- من الصعب معرفة المجال الذي ستعمل به لاحقا" ,, ولكن ان كنت متخصص بالهندسة الإنشائية أو ما يعادلها من تسميات ,, فاعلم ان سوق العمل في الغالب هو اما ان تكون في حقل التنفيذ أو في مجال التصميم ...
 وعليه :
- للتنفيذ / سيتطلب الأمر منك : معرفة جيدة بحساب الكميات ,, بمواد المساحة والعمل على الأجهزة الخاصة لها ,, بمواد ادارة المشاريع ( ان وجدت ) .. بمواد المختبرات سواء للخرسانة أو للتربة ...
هذا بالاضافة الى معرفتك بمواد التصميم والتحليل الإنشائي والكودات ..
-  للتصميم / عليك إتقان جميع مواد التصميم للمنشئات سواء الخرسانية منها أو المعدنية وبالتالي متطلبات هذه المواد من التحليل الإنشائي وغيرها ... مواد المختبرات ,,, وغيرها من المواد ذات العلاقة .

5- احرص على دراسة الكود المتبع عندك جيدا" .

6- تعلم كيف تجد المعلومة من خلال المراجع ,, فلن أنسى قول دكتور درسنا جزاه الله خير
 ( نحن نعلمكم كيف ترجعون الى هذه الكتب لإيجاد معلومة ما ستحتاجونها في حياتكم العملية ولا نعلمكم ان تحفظوا كل ما نلقيه عليكم ) .

حاول ان يكون تدريبك الميداني بشكل جاد تستفيد منه في الفترات اللاحقة لتخرجك



المصدر" ملتقة المهندسين العرب"
الكاتب/ المهندس محمد زايد

الثلاثاء، 8 فبراير 2011

Effect of Rain Water to Concrete Strength


Chemical Controls of Water Composition The acidity of water is gauged by its pH , which is a measure of the concentration of the hydrogen ion
(H + ) in the solution according to the relationship 
pH = log(H + ). The higher the concentration of H + in the water, the lower its pH, and the greater its acidity. Acid waters have a pH less than 7 
 (neutral pH is 7), with the most acid waters at pH 1 or less. Basic (alkaline) waters have a pH greater than 7, with the most basic waters at pH 14. Natural Acidity. Natural rainwater is slightly acidic because it interacts with carbon dioxide (CO 2 ) in the atmosphere, forming carbonic acid (H 2 CO 3 ). Some of the carbonic acid in the rainwater then breaks down (dissociates), producing more hydrogen ion and bicarbonate ion, both of which are dissolved in the rainwater. The two reactions in rainwater are as follows:
 
 H 2 O + CO 2 = H 2 CO 3
H 2 CO 3 = HCO 3 + H +
 
The hydrogen ion produced by the second reaction lowers the pH of rain-water. How far it lowers it from the neutral value of 7 depends on how much carbonic acid is in the water as a result of the first reaction, although a limit exists as defined by the equilibrium constant of the reaction. The concentration of carbonic acid, then, depends on how much carbon dioxide is in the atmosphere. In other words, when more CO 2 is present, more acid is produced, and the water becomes more acidic.
 
The Earth's atmosphere presently contains, on average, approximately 0.3 percent carbon dioxide. Using this value in the two reactions above, hydrologists can calculate that the concentration of H + in rainwater at chemical equilibrium is 10 −5.7 moles per liter. This concentration is equivalent to a pH of 5.7, a calculated figure that is close to many actual measurements of rainwater. Because pH 7 is neutral, pH 5.7 is considered slightly acidic. Although natural rain is slightly acidic owing to the natural reaction between rainwater and atmospheric carbon dioxide, the term "acid rain" usually is applied to rainwater that has been made unnaturally acidic by human-caused emissions of nitrogen and sulfur oxides.
 
WaterCombining water with a cementitious material forms a cement paste by the process of hydration. The cement paste glues the aggregate together, fills voids within it, and allows it to flow more freely.Less water in the cement paste will yield a stronger, more durable concrete; more water will give an freer-flowing concrete with a higher slump.[11]Impure water used to make concrete can cause problems when setting or in causing premature failure of the structure.Reference : http://en.wikipedia.org/wiki/ConcreteDeterioration of concrete structures by acid deposition — an assessment of the role of rainwater on deterioration by laboratory and field exposure experiments using mortar specimensDeterioration of concrete structures caused by acid deposition was investigated by laboratory and field exposure of portland cement mortar specimens to acid deposition. Laboratory exposure experiment showed that the dissolved amount of calcium hydrates, which were the major components in mortar, increased with the increase in the acidity of simulated acid rain solution and the decrease in the flow rate. There was little difference in their amount among different temperature treatments after each exposure to the solution with the same acidity, namely left at room temperature, heated at 70°C, and cooled at −2°C. The neutralization progressed more deeply under the heated and cooled condition and was accelerated by even acid rain with pH 4.7 during a long period (90 exposure cycles, which correspond to the rainfall amount of 15 years in Japan).
 
A field exposure experiment for two years indicated that the carbonation of calcium hydrates and the formation of other corrosion products such as chloride, nitrate, and sulfate were limited to the surface of mortar specimens. The neutralization progressed more deeply in mortar specimens sheltered from rainwater than in those washed by rainwater.
 
 
Reference : http://www.waterencyclopedia.com/En-Ge/Fresh-Water-Natural-Composition-of.html 

الأحد، 6 فبراير 2011

شخصيات بارزة تقود أعمال مؤتمر ميد لمشاريع قطر 2011

يشارك نخبة من أبرز الشخصيات في قطر الأسبوع المقبل في "مؤتمر MEED لمشاريع قطر 2011"، الذي تقام فعالياته في فندق "غراند حياة". 



الدوحة: يشارك نخبة من أبرز الشخصيات وأكثرها تأثيراً من مختلف القطاعات في قطر الأسبوع المقبل في "مؤتمر MEED لمشاريع قطر 2011"، الذي تقام فعالياته في فندق "غراند حياة" في الدوحة برعاية عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء.
وسيركز الحدث على القطاعات والتوجهات والمشاريع التي سوف تقود دفة الاقتصاد القطري خلال السنوات العشر المقبلة، سواء في قطاعات الطاقة أو غيرها من القطاعات. 
كما ستتضمن قائمة المتحدثين كلاً من الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي؛ وجورج نصرة، المدير التنفيذي لـ IBQ؛ والمهندس سعد أحمد إبراهيم المهندي، مدير الشؤون الفنية في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)؛ وجان آرفي هوجان، الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم قطر.
كما سيضم المؤتمر جلسات عدة لعرض خطط البنية التحتية الضخمة التي سيتم إنجازها في قطر بعد نجاح ملفها لاستضافة البطولة الأكبر في عالم الرياضة، كأس العالم لكرة القدم 2022، للمرة الأولى في الشرق الأوسط.
وسوف تشهد قطر، بعد الفوز بشرف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، طفرة كبيرة في قطاع الإنشاءات من خلال استثمارات تبلغ قيمتها 60 مليار دولار. ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على المشاريع في قطر إلى 100 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، كما ستنفق الدولة 4 مليارات دولار أميركي على بناء تسعة ملاعب متطورة وتحسين الملاعب القائمة.
وقال إدمند أوسوليفان، رئيس مجلس إدارة "MEED Events" إن "قطر ستكون واحدة من أكثر أسواق المشاريع إثارة في العالم مع بدء العمل على المنشآت الرئيسة التي ستحتاجها البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم. كما ستحتاج قطر استثمارات رأسمالية ضخمة لتلبية احتياجات السكان الذين من المتوقع أن يتضاعف عددهم خلال السنوات الـ 20 المقبلة". 

وأضاف "لن تقتصر الفوائد التي ستوفرها المجموعة الكبيرة من مشاريع الإنشاءات المخطط لها في قطر على شركات المقاولات التي تتخذ من منطقة الخليج مقراً لها- قطر القابضة تملك حصة 9.1% من أسهم "هوكتيف" التي تعتبر إحدى أضخم شركات الإنشاءات الألمانية.
كما إن قطر مستثمر رئيس في شركة "فينشي كونستركشن غراند بروجكتس" الفرنسية. وتتمتع هاتان الشركتان الدوليتان بخبرة عريقة فقد سبق لهما العمل في إنشاء ملاعب ومشاريع خاصة بالبنية التحتية في العديد من الدول التي حظيت بشرف استضافة الدورات السابقة من نهائيات كأس العالم. ولا شك في أن قطر تمتلك الوقت والمال الكافيين لضمان أن تكون بطولة كأس العالم 2022 حدثاً مبهراً لا يقل تميزاً عن ملف الدوحة لاستضافة هذه البطولة، إلا أن التخطيط لا بد أن يبدأ الآن لكي يكتب لكل الجهود النجاح".
من جهته، قال أحمد جاسم الجولو، رئيس مجلس إدارة "جمعية المهندسين القطرية" "لا شك بأنه سيكون هناك اهتمام دولي هائل بمشاريع قطر بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". وسوف تبدأ الأمور بالتحرك في منتصف العام المقبل، ولكن يتعين علينا أن نبدأ الآن بإعداد خطة أولية.
وسيشهد المؤتمر حضور ومشاركة أكثر من 450 مندوباً عالمياً وإقليمياً وما يزيد عن 40 متحدثاً خبيراً، إلى جانب عدد من أصحاب المصلحة وصناع القرار في قطاع الطاقة وغيره من القطاعات في قطر. وستكون شركة الديار القطرية هي الراعي الماسي لهذا الحدث، في حين سيكون IBQ الراعي البلاتيني للمؤتمر، وستكون "قطر للبترول" شريكاً داعماً للحدث.
وسيتناول المؤتمر مجموعة من القضايا المهمة، بما في ذلك المشهد الاقتصادي والمالي، وخطط أسواق الطاقة للمنبع والمصب، والبنية التحتية للطاقة والمياه، والخطة الوطنية الرئيسة "رؤية قطر 2030"، والنقل، وخطط التنمية الاجتماعية، والرعاية الصحية، والرياضة، والعقارات، والتخطيط العمراني، وفرص الاستثمار الصناعي. 

مونديال قطر يثير شهية شركات الإنشاءات العالمية

الرؤية الاقتصادية - الدوحة:


لا حديث هنا في أوساط قطاع الأعمال القطري إلا عن المشاريع الضخمة التي سيتم طرحها على مدى السنوات العشر المقبلة، بعد أن فازت قطر بشرف استضافة «مونديال كأس العالم 2022».

وما أثار شهية كثير من الشركات الإقليمية والعالمية نحو السوق القطرية الإعلان عن نية قطر طرح مشاريع عملاقة ترتبط باستضافة المونديال تتجاوز قيمتها 140 مليار دولار، وذلك منذ مطلع ديسمبر الماضي، عندما أعلن عن فوز قطر بتنظيم مونديال 2022 بعد فوزها بـ14 صوتاً عقب منافسة محتدمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي لم تحصل إلا على 7 أصوات فقط في التصويت النهائي.

وستكون قطر مستعدة لاستقبال نحو 450 ألف مشجع، إلى جانب 32 فريقاً ينافس في النهائيات العام 2022، وبحضور ضخم لوسائل

الإعلام العالمية.

وسيتم توجيه جل الإنفاق المنتظر خلال السنوات العشر المقبلة نحو قطاع البنى التحتية.

ومن أبرز المشاريع التي سيتم تشييدها، تسعة ملاعب مكيفة جديدة وتحديث ثلاثة أخرى، وهناك مشروع لإنشاء شبكة سكك حديدية داخلية تتكلف أكثر من 25 مليار دولار، ومشروع تم البدء في تنفيذه، ويتعلق بإنشاء ميناء بحري جديد في العاصمة الدوحة يتكلف قرابة 5 مليارات دولار، فضلاً عن تخصيص 20 مليار دولار لبناء طرق جديدة في مختلف أنحاء قطر، إضافة إلى إنشاء مطار جديد ستفتتح المرحلة الأولى منه أواخر العام الجاري، وتصل تكاليفه الإجمالية إلى نحو 15 مليار دولار، حيث يستطيع استيعاب 50 مليون راكب سنوياً، وهناك مشروع لإنشاء معبر لم يتضح بعد ما إذا سيكون نفقاً تحت البحر، أو جسراً معلقاً بطول 15 كيلو، ويتكلف مليارات عدة من الدولارات، ويتوقع أن تعجل استضافة قطر لكأس العالم بتنفيذ مشروع الجسر البحري الذي يربط في ما بينها وبين البحرين، ويتكلف 4 مليارات دولار.

القطاع الفندقي

وبالنسبة للقطاع الفندقي، ينتظر أن تشهد الدوحة إنشاء عشرات الفنادق العالمية ذات الخمس نجوم، ويناهز عدد الغرف الفندقية في قطر اليوم 10 آلاف غرفة، ويتوقع ارتفاع الرقم إلى 17 ألفاً في نهاية العام الجاري، وفقاً لشركة «كولييرز إنترناشيونال».

وبحسب اشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، ستكون قطر مطالبة بزيادة سعة غرفها الفندقية إلى 60 ألف غرفة، لكن ملف قطر الذي تقدمت به لاستضافة كأس العالم وعد بزيادة الطاقة الاستيعابية للفنادق إلى 95 ألف غرفة بحلول موعد المونديال في 2022.

أحمد حسين الخلف، وهو رجل أعمال يدير مجموعة شركات قطرية تعمل في أكثر من قطاع، وإن كانت تتركز على نشاط المقاولات، يقول إن حلم بطولة كأس العالم سيكون بمنزلة القوة الإضافية الداعمة للقطاعات العاملة كافة في قطر ومنطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها، حيث ستشكل انطلاقة لرحلة استثمارية تستغرق 12 عاماً، وتعمل على خلق فرص للتعاون الإقليمي والاستثمار المتبادل، مع تأثير إيجابي طويل الأمد على قطر والمنطقة.

يضيف الخلف قائلاً «يبدو جلياً أن الإنفاق القطري المتوقع على مونديال 2022 بدأ يجني ثماره بإغراء الشركات الإقليمية والدولية لاقتناص فرص أعمال في القطاعات المتعلقة بالبطولة، التي تشمل تأسيس ملاعب وفنادق وتطوير وتوسيع مطارات وإنشاء طرق وشوارع وغيرها»، موضحاً أن الشركات العالمية تسعى للاستفادة من الإنفاق المالي الضخم على استعدادات قطر لاستضافة المونديال.

شركات خليجية

وتوقع الخلف أن تنافس شركات إقليمية عملاقة على مستوى المنطقة، خصوصاً من الإمارات والسعودية على مشاريع المونديال. ويقول إن شركة «أرابتك» مثلاً سيكون لها دور كبير في تلك المشاريع، فيما توقع أن تكون شركة «الجابر»، عملاق قطاع المقاولات في دولة الإمارات، والتي تسمى بـ«بكتل أبوظبي»، حاضرة بقوة في الفوز بصفقات المونديال.

وأشار الخلف إلى أن شركة «الجابر» قامت ببناء كثير من المشاريع الكبرى في دبي، مثل فندق ميناء السلام الشهير، ودبي مارينا مول، وفندق كيمبينيسكي مول الإمارات، والتوسعة الثانية لمطار دبي الدولي، وإحدى مراحل مطار أبوظبي، ومنتجع مدينة جميرا الفاخر.

وقامت خلال الأيام الفائتة وفود أعمال من الإمارات والسعودية بزيارة الدوحة، فيما ترأس رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي أكبر وفد أعمال يزور الدوحة منذ سنوات، والذي قدم على متن طائرتين عملاقتين وبلغ تعداده أكثر من 250 رجل أعمال، يمثلون مختلف قطاعات وأنشطة الاقتصاد في تركيا.

وقامت هذه الوفود بالالتقاء مع المسؤولين القطريين ومختلف قطاعات الأعمال في قطر، لشرح إمكاناتها في المساهمة بمشاريع البنى التحتية والاستثمارات المتعلقة بالمونديال.

وتتوقع شركة «أرابتك للإنشاء»، التي تعد إحدى كبرى شركات الإنشاء في دبي، الفوز بحصة كبيرة من المشاريع العقارية التي ستطرحها قطر في إطار تحضيراتها لاستضافة كأس العالم 2022، وتبدي الشركة قدراً كبيراً من التفاؤل باستحواذها على حصة كبيرة من تلك المشاريع، نظراً لما تتمتع به من خبرة في مجال الإنشاءات السكنية والتجارية والفندقية والرياضية وغيرها.

وتبدي شركات إماراتية أخرى غير «أرابتك» و«الجابر» اهتماماً كبيراً بالسوق القطرية خلال المرحلة المقبلة، مثل شركات «دريك آند سكل» و«الحبتور» و«الفطيم».

حضور تركي

وخلال زيارته الدوحة، حصل رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي على وعد من نظيره القطري بإلغاء شرط الكفيل المفروض على الشركات التركية لممارسة أعمالها في قطر، ولفت أردوغان القول إلى أن إزالة هذا الشرط من شأنه أن يسهم في تعزيز تواجد الشركات التركية في السوق القطرية خلال المرحلة المقبلة، التي تتطلب من الجميع الاستعداد الجيد لها.

من جانبه، توقع الدكتور عبد اللـه رضوان، رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية، أن تدخل شركات المقاولات السعودية في تحالفات محلية وعالمية للفوز بنصيب الأسد في مشاريع البنى التحتية والتجهيزات الأساسية التي أعلنت عنها قطر استعداداً لنهائيات كأس العالم 2022. وشدد رضوان على أن قطاع المقاولات السعودي سيلعب دوراً رئيساً في تنفيذ مشاريع قطرية بحكم موقع المملكة جغرافياً والمقومات التي تمتلكها من مصانع وخدمات لوجستية لتوريد المنتجات، فيما توقع أن يحتل قطاع المقاولات المرتبة الثانية بعد النفط في مجال التصدير خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن لجنة المقاولات تسعى إلى تحسين رؤية بيئة القطاع، من خلال تجهيز بيئة عملها التي تعاني منها في الوقت الراهن، ما يسهم في فوز شركات المقاولات السعودية بحصة كبيرة من مشاريع قطر بحكم قرب السعودية جغرافياً من قطر وأنظمة دول مجلس التعاون، التي تسهم في تيسير عمل الشركات الخليجية في دول المجلس.

وتسعى الشركات السعودية للفوز بمشاريع تتعلق بالطرق والمستشفيات وبناء المطارات والملاعب الرياضية والفنادق.

تحالفات عالمية

وقال الدكتور حسين عمران، رئيس نقطة التجارة الدولية المصرية، خلال زيارة قام بها إلى الدوحة مؤخراً، إن «هيئة الاستثمار» في بلاده ستتخذ خطوات عديدة لدعم الشركات المصرية الراغبة في الاستثمار في قطر، كما ستقوم بإعداد خطة لبحث كيفية الاستفادة الاستثمارية من هذه البطولة العالمية وما سيتبعها من زيادة الإنفاق على الاقتصاد القطري في قطاعاته المختلفة.

ويتواجد في قطر حالياً شركات استثمارية مصرية عدة تعمل في مجالات المقاولات، والتأمين، والأعمال الاستشارية، والكابلات، والصناعات المعدنية. وعلى المستوى العالمي، أعلنت أكثر من شركة دولية نيتها دخول السوق القطرية والمنافسة على المشاريع الاستثمارية التي ستطرح خلال الفترة المقبلة. من بين هذه الشركات «هوختيف» الألمانية، التي قامت قطر مؤخراً بشراء 9.1 بالمئة من أسهمها مقابل 500 مليون دولار.

وتعد شركة «هوختيف» أكبر شركة بناء في أوروبا، وبموجب هذه الشراكة، ستتولى الشركة القيام بإنجاز وتطوير الكثير من مشاريع البنى التحتية في قطر قبل حلول موعد المونديال.

لكن هيلين رانغ من منتدى رجال الأعمال الألمان في قطر، ونائبة رئيس منتدى الشرق الأدنى والأوسط في برلين، تقول إن على الشركات الألمانية والعالمية التي تسعى للمنافسة على الفوز بعقود مشاريع مونديال 2022 أن تأخذ بالاعتبار ضرورة أن لا تبتعد التكلفة المالية للمشاريع عن العروض الآسيوية المنافسة التي ستنافس بقوة.

وستناط أعمال تبريد الملاعب إلى الشركة الأيرلندية «ميركوري إنجيريينغ»، والتي كانت أسهمت في تحضير عرض قطر للفوز باحتضان كأس العالم 2022، من خلال مشروع تبريد صديق للبيئة يخفض درجة الحرارة خلال دورة كأس العالم في قطر، وهو ما كان من بين العوامل المهمة في إقناع لجنة «الفيفا» بقدرة قطر على خفض درجة الحرارة العالية خلال موسم كأس العالم 2022.

مسجد الشيخ زايد رحمه الله

يعتبر مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله 
في مدينة ابوظبي والذي يعد ثالث اكبر مسجد في العالم 
من حيث المساحة الكلية بعد الحرمين الشريفين بمساحة
تبلغ (412،22) مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة 
حوله وكذلك واحد من اكبر عشرة مساجد في العالم
في حجم المسجد حيث تبلغ تكلفته الاجمالية مليارين و 167مليوناً درهماً .
وكان المغفور لهبإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل
نهيان طيب الله ثراه قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 
1996ليكون صرحا اسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الاسلامية ومفاهيمها
وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الاسلامي .يعد المسجد متعه بصريه 
بكل ما تحمله الكلمه من معنى, من حيث جمال المعمار والمساحات الكبيره 
والخطوط الدقيقه في كل جانب من جوانبه .اترككم مع الصور واعتذر عن
كثرتها , جمال المسجد حتم علي وضع هذا العدد .
المسجد من الخارج



مكان الوضوء

السبت، 5 فبراير 2011

أفضل وأصدق مواقع التوظيف

أفضل وأصدق مواقع التوظيف لجميع المناطق والتى تحتوى على الوظائف المميزة ذات الدخل المرتفع كما تتميز بسرعة توفير الوظائف كما إنها لا تحصل رسوم من المتقدم للوظيفة بل تكتفى بتحصيلها من الجهة الطالبة للوظيفة جميع المواقع تدعم اللغة العربية ,يمكنكم زيارة الموقع التالى
http://sites.google.com/site/jobgulf8

Home Plan Pro 5.2.23.6

اخر الكتب المضافة

افضل المواضيع